ملوك الرومانسيه كول
اهلا بيك فى منتدى ملوك الرومانسيه كول
افلام عربى __ افلام اجنبى __ اغانى _ كليبات _ كلام فى الحب _رياضه _مصارعه _العاب
ملوك الرومانسيه كول
اهلا بيك فى منتدى ملوك الرومانسيه كول
افلام عربى __ افلام اجنبى __ اغانى _ كليبات _ كلام فى الحب _رياضه _مصارعه _العاب
ملوك الرومانسيه كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملوك الرومانسيه كول

ملوك الرومانسيه كول The kings of romance Cole
 
الرئيسيةملوك الرومانسيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوحازم
مدير
ابوحازم


عدد المساهمات : 1944
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 35
الموقع : www.livema.yoo7.com

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم   التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 7:56 am

[center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التمسك بسنة النبي صلى
الله عليه وسلم


الحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه
أجمعين ويعد

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلّم أصحابه
السنّة قولا وعملا ويحضّهم على الأخذ بها ، كما قال في حديثه : " عليكم
بسنتي " وقال : " من رغب عن سنتي فليس مني " وروى عَبْد اللَّهِ بْن
مَسْعُودٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي
إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ
بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ .. "
رواه مسلم برقم 71 .
ومن السنن ما يكون واجبا ومنها ما يكون مستحبّا ، والمسلم يقتدي بسنّة
نبيه صلى الله عليه وسلم أيّا كانت ما دامت قد ثبتت ، وقد كان الصحابة
رضوان الله عليهم ينشرون سنة النبي صلى الله عليه وسلم بين الخلق ويدعون
النّاس إليها .


وتكبيرات الصلاة بالعدد سنّة

عَنْ
عِكْرِمَةَ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ شَيْخٍ بِمَكَّةَ ( أي الظهر )
فَكَبَّرَ ثِنْتَيْنِ وَعِشْرِينَ تَكْبِيرَةً فَقُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ
إِنَّهُ أَحْمَقُ فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( في كل ركعة خمس تكبيرات مع الإحرام
والقيام إلى الثالثة )
رواه البخاري برقم 746
والافتراش في
الصلاة سنّة

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ
كَانَ يَرَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
يَتَرَبَّعُ فِي الصَّلاةِ إِذَا جَلَسَ قال : فَفَعَلْتُهُ وَأَنَا
يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ فَنَهَانِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ
وَقَالَ إِنَّمَا سُنَّةُ الصَّلاةِ أَنْ تَنْصِبَ رِجْلَكَ الْيُمْنَى
وَتَثْنِيَ الْيُسْرَى فَقُلْتُ إِنَّكَ تَفْعَلُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّ
رِجْلَيَّ لا تَحْمِلانِي "
رواه البخاري برقم 784
وقصر المسافر
في البلد الصلاة إذا فاتته المكتوبة مع الإمام سنّة

عَنْ مُوسَى
بْنِ سَلَمَةَ الْهُذَلِيِّ قَالَ " سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ كَيْفَ
أُصَلِّي إِذَا كُنْتُ بِمَكَّةَ إِذَا لَمْ أُصَلِّ مَعَ الإِمَامِ
فَقَالَ رَكْعَتَيْنِ سُنَّةَ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ "
رواه مسلم برقم 1111
والتمتع بالعمرة إلى الحجّ سنّة

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ قَالا
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ
أَبَا جَمْرَةَ الضُّبَعِيَّ قَالَ " تَمَتَّعْتُ فَنَهَانِي نَاسٌ عَنْ
ذَلِكَ فَأَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَأَمَرَنِي
بِهَا قَالَ ثُمَّ انْطَلَقْتُ إِلَى الْبَيْتِ فَنِمْتُ فَأَتَانِي آتٍ
فِي مَنَامِي فَقَالَ عُمْرَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ وَحَجٌّ مَبْرُورٌ قَالَ
فَأَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي رَأَيْتُ فَقَالَ
اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

رواه مسلم 2183 ورواه البخاري برقم 1465
وركعتان بعد كل طواف سنّة


قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ
أُمَيَّةَ قُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ إِنَّ عَطَاءً يَقُولُ تُجْزِئُهُ
الْمَكْتُوبَةُ مِنْ رَكْعَتَيْ الطَّوَافِ فَقَالَ : " السُّنَّةُ
أَفْضَلُ لَمْ يَطُفْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
سُبُوعًا قَطُّ إِلاَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ "
رواه البخاري باب صلى
النبي صلى الله عليه وسلم لسبوعه ركعتين
وتقصير الخطبة وتعجيل
الوقوف بعرفة سنّة

عَنْ سَالِمٍ قَالَ كَتَبَ عَبْدُ الْمَلِكِ
إِلَى الْحَجَّاجِ أَنْ لا يُخَالِفَ ابْنَ عُمَرَ فِي الْحَجِّ فَجَاءَ
ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَنَا مَعَهُ يَوْمَ عَرَفَةَ حِينَ
زَالَتْ الشَّمْسُ فَصَاحَ عِنْدَ سُرَادِقِ الْحَجَّاجِ فَخَرَجَ
وَعَلَيْهِ مِلْحَفَةٌ مُعَصْفَرَةٌ فَقَالَ مَا لَكَ يَا أَبَا عَبْدِ
الرَّحْمَنِ فَقَالَ الرَّوَاحَ إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ السُّنَّةَ قَالَ
هَذِهِ السَّاعَةَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأَنْظِرْنِي حَتَّى أُفِيضَ عَلَى
رَأْسِي ثُمَّ أَخْرُجُ فَنَزَلَ حَتَّى خَرَجَ الْحَجَّاجُ فَسَارَ
بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِي فَقُلْتُ إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ السُّنَّةَ فَاقْصُرْ
الْخُطْبَةَ وَعَجِّلْ الْوُقُوفَ فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ
فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ صَدَقَ "
رواه البخاري
برقم 1550
وفي الدّفع من مزدلفة إلى منى عند الإسفار سنة

عَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى مَكَّةَ ثُمَّ قَدِمْنَا جَمْعًا فَصَلَّى
الصَّلاتَيْنِ كُلَّ صَلاةٍ وَحْدَهَا بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ وَالْعَشَاءُ
بَيْنَهُمَا ثُمَّ صَلَّى الْفَجْرَ حِينَ طَلَعَ الْفَجْرُ قَائِلٌ
يَقُولُ طَلَعَ الْفَجْرُ وَقَائِلٌ يَقُولُ لَمْ يَطْلُعْ الْفَجْرُ ..
ثُمَّ وَقَفَ حَتَّى أَسْفَرَ ثُمَّ قَالَ لَوْ أَنَّ أَمِيرَ
الْمُؤْمِنِينَ أَفَاضَ الآنَ أَصَابَ السُّنَّةَ فَمَا أَدْرِي أَقَوْلُهُ
كَانَ أَسْرَعَ أَمْ دَفْعُ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَلَمْ
يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ "
رواه
البخاري برقم 1571
وفي تقديم الصلاة على الخطبة في العيد سنّة

عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ أَوَّلُ مَنْ قَدَّمَ الْخُطْبَةَ
قَبْلَ الصَّلاةِ مَرْوَانُ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ لِمَرْوَانَ خَالَفْتَ
السُّنَّةَ فَقَالَ يَا فُلانُ تُرِكَ مَا هُنَالِكَ فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ
أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " مَنْ رَأَى مُنْكَرًا فَلْيُنْكِرْهُ
بِيَدِهِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ
فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ "

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا
حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ 2098
ونحر الإبل قائمة معقولة اليد اليسرى
سنّة

عَنْ زِيَادِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَتَى عَلَى رَجُلٍ قَدْ أَنَاخَ بَدَنَتَهُ
يَنْحَرُهَا قَالَ " ابْعَثْهَا قِيَامًا مُقَيَّدَةً سُنَّةَ مُحَمَّدٍ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "
رواه البخاري 1598
وفي
الشّرب يقدّم الإناء للأيمن

عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يُحَدِّثُ
قَالَ أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي
دَارِنَا فَاسْتَسْقَى فَحَلَبْنَا لَهُ شَاةً ثُمَّ شُبْتُهُ مِنْ مَاءِ
بِئْرِي هَذِهِ قَالَ فَأَعْطَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ عَنْ يَسَارِهِ وَعُمَرُ وِجَاهَهُ
وَأَعْرَابِيٌّ عَنْ يَمِينِهِ فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شُرْبِهِ قَالَ عُمَرُ هَذَا أَبُو بَكْرٍ
يَا رَسُولَ اللَّهِ يُرِيهِ إِيَّاهُ فَأَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَعْرَابِيَّ وَتَرَكَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَيْمَنُونَ
الأَيْمَنُونَ الأَيْمَنُونَ قَالَ أَنَسٌ فَهِيَ سُنَّةٌ فَهِيَ سُنَّةٌ
فَهِيَ سُنَّةٌ
متفق عليه وهذا لفظ مسلم 3785
وفي القسم بين
الزوجات سنّة

عَنْ أَنَسٍ قَالَ : " مِنْ السُّنَّةِ إِذَا
تَزَوَّجَ الرَّجُلُ الْبِكْرَ عَلَى الثَّيِّبِ أَقَامَ عِنْدَهَا سَبْعًا
وَقَسَمَ وَإِذَا تَزَوَّجَ الثَّيِّبَ عَلَى الْبِكْرِ أَقَامَ عِنْدَهَا
ثَلاثًا ثُمَّ قَسَمَ .. "
رواه البخاري 4813
وفي الطلاق اتباع
السنة

بَاب قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا
الْعِدَّةَ أَحْصَيْنَاهُ حَفِظْنَاهُ وَعَدَدْنَاهُ وَطَلاقُ السُّنَّةِ
أَنْ يُطَلِّقَهَا طَاهِرًا مِنْ غَيْرِ جِمَاعٍ وَيُشْهِدَ شَاهِدَيْنِ
صحيح البخاري

وعند الخروج من الدنيا

عَنْ ابْنِ
عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا
أُدْخِلَ الْمَيِّتُ الْقَبْرَ وَقَالَ أَبُو خَالِدٍ مَرَّةً إِذَا وُضِعَ
الْمَيِّتُ فِي لَحْدِهِ قَالَ : " مَرَّةً بِسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ
وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ وَقَالَ مَرَّةً بِسْمِ اللَّهِ
وَبِاللَّهِ وَعَلَى سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم "َ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ
هَذَا الْوَجْهِ ت 967
والاستئذان ثلاثا قد ثبت في السنّة

عَنْ
أَبِي سَعِيدٍ قَالَ اسْتَأْذَنَ أَبُو مُوسَى عَلَى عُمَرَ فَقَالَ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَأَدْخُلُ قَالَ عُمَرُ وَاحِدَةٌ ثُمَّ سَكَتَ
سَاعَةً ثُمَّ قَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَأَدْخُلُ قَالَ عُمَرُ
ثِنْتَانِ ثُمَّ سَكَتَ سَاعَةً فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَأَدْخُلُ
فَقَالَ عُمَرُ ثَلاثٌ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ عُمَرُ لِلْبَوَّابِ مَا
صَنَعَ قَالَ رَجَعَ قَالَ عَلَيَّ بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ قَالَ مَا هَذَا
الَّذِي صَنَعْتَ قَالَ السُّنَّةُ قَالَ آلسُّنَّةُ .. فَقَالَ عُمَرُ مَا
كُنْتُ عَلِمْتُ بِهَذَا ..
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
صَحِيحٌ 2614
جهر ابن عباس بالفاتحة في الجنازة ليعلّم النّاس
السنّة

عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ
صَلَّيْتُ خَلْفَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَى جَنَازَةٍ
فَقَرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ( أي جهر بها في الصلاة ) قَالَ
لِيَعْلَمُوا أَنَّهَا سُنَّةٌ
رواه البخاري 1249
وأنكر الأئمة
على من خالف السنن

وهذا الترمذي رحمه الله نقل في سننه عن بعض
أصحاب المذاهب أنه قال : لا تُصَلَّى صَلاةُ الاسْتِسْقَاءِ وَلا آمُرُهُمْ
بِتَحْوِيلِ الرِّدَاءِ وَلَكِنْ يَدْعُونَ وَيَرْجِعُونَ بِجُمْلَتِهِمْ
قَالَ أَبُو عِيسَى خَالَفَ السُّنَّةَ .

قال البخاري رحمه الله
في صحيحه

بَاب الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ ثَلاثٌ
أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلإِخْوَانِي هَذِهِ السُّنَّةُ أَنْ
يَتَعَلَّمُوهَا وَيَسْأَلُوا عَنْهَا وَالْقُرْآنُ أَنْ يَتَفَهَّمُوهُ
وَيَسْأَلُوا عَنْهُ وَيَدَعُوا النَّاسَ إِلا مِنْ خَيْرٍ "
رواه
البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
ألا فليتقّ الله أناس يهوّنون
من شأن السنن ويقولون : قشور وليست بمهمة ويخالفونها عمدا يريدون إثبات
اعتدالهم وتوسطهم زعموا ‍‍‍‍‍‍خابوا وخسروا بل سنّة نبينا صلى الله عليه
وسلم أحبّ إلينا .

وحتى لو كانت السنّة الواردة من السنن
المستحبّة لا الواجبة أفليس فيها أجرا لنا إن قمنا بها وهل حسناتنا يا تُرى
من الكثرة بحيث لم نِعُد نحتاج إلى المزيد .

فاحرصوا أيها
الإخوة والأخوات رحمني الله وإياكم على العمل بكلّ سنة ثابتة علمتموها عن
نبيكم صلى الله عليه وسلم ولا تفرّطوا بها فإنّها تنفعكم يوم لا ينفع مال
ولا بنون ، والزموا السنة وعلّموها أبناءكم وأحيوها في أوساط من جهلها
لتكونوا أسعد الناس بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم .

اللهم
ارزقنا اتّباع السنّة وأحينا على السنّة وأمتنا على السنّة وصلى الله على
نبينا محمد .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://livema.yoo7.com
ابومروان




عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم   التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 6:31 am

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم 84934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومروان




عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم   التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 6:32 am

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم 310273
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومروان




عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم   التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 6:36 am

التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم 205932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه
» الصلاه على النبي / محمد صلى الله عليه وسلم
» لقاء النبي (صلي الله عليه وسلم ) مع اصحابه في بيت المقدس
» 100 سنه ثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم @ الأحاديث مخرجه وصحيحه
» حملة ومسابقة (قدوتي) لتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم - سارع بالإشتراك‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملوك الرومانسيه كول  :: القسم الاسلامى :: الرسول الكريم (ص)واصحابه-
انتقل الى: